شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه
عزيزي الزائر الكريم شكراً لتسجيلك في شبكه ومنتديات المصرى الأسلاميه! نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار. مع أطيب الأمنيات, إدارة شبكه ومنتدايات المصرى الأسلاميه

تحيات المراقب العام : شريف المصرى
شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه
عزيزي الزائر الكريم شكراً لتسجيلك في شبكه ومنتديات المصرى الأسلاميه! نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار. مع أطيب الأمنيات, إدارة شبكه ومنتدايات المصرى الأسلاميه

تحيات المراقب العام : شريف المصرى
شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه

https://almasriislamic.yoo7.com
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

تبرىءإدارة شبكه ومنتدايات المصرى الأسلاميه ذمتهاامامالله وامام الجميع من الذين يقومون بإستخدام خدمات موقع المصرى الأسلاميه فيما يغضب المولى عز وجل

وتقبلو تحيات صاحب الموقع والمراقب العام شريف المصرى

تحذير هام:الرجاء من اللذين ينقولون المواضيع من منتدانا مراجعه الأداره قبل نقل أى موضوع بالمنتدى وألا سنضطر أسفين بملاحقته ومتابعه الأمر قضائيا وذلك حفاظا لحقوق المنتدى



معا بأذن الله تعالى نعلى شأن ديننا الحنيف ونتوكل على الله
أجمل ترحيب بالأعضاء والزوار الكرام ونتمنى لكم أقامه دائمه معنا مع تحيات المراقب العام للمنتدايات شريف المصرى

اهلا بكم بيننا نستفيد ونفيد والمنتدى حسبه لله تعالى على ارواح شهداء المسلمين بكل مكان والى روح والدى الغالى رحمه الله عليه واسكنه فسيح جناته
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المراه المسلمه انظف امرأه على وجه الارض
قصة نوح عليه السلام الثانى 2 Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2018 1:17 am من طرف shareefmasri

» مصحف كُتب على جلد الغزال
قصة نوح عليه السلام الثانى 2 Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 04, 2018 11:09 pm من طرف shareefmasri

» شروط و قوانين شبكه ومنتدايات المصرى الاسلاميه
قصة نوح عليه السلام الثانى 2 Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 04, 2018 10:35 pm من طرف shareefmasri

»  حتى لا ننسى ستظل رابعه رمز ومصباح سيضىء لنا ليل الحريه مجزره رابعه على يد عملاء وخونه الشعب المصرى
قصة نوح عليه السلام الثانى 2 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 1:40 am من طرف shareefmasri

» قصيده شعريه لأهل تونس ومصر الحره الأبيه والى شعب وشباب ليبيا المناضل اهداء من شريف المصرى
قصة نوح عليه السلام الثانى 2 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2011 8:52 pm من طرف shareefmasri

» شهداء ثوره الشرف والكرامه
قصة نوح عليه السلام الثانى 2 Icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 11:29 pm من طرف shareefmasri

» «من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً ومن أحياها فكأنّما أحيا النّاس جميعاً» المائدة 32 «والذين لايدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النّفس التي حرّم الله إلا بالحق» الفرقان
قصة نوح عليه السلام الثانى 2 Icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 11:20 pm من طرف shareefmasri

» دفتر عزاء لشهداء ثوره 25 يناير
قصة نوح عليه السلام الثانى 2 Icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 11:08 pm من طرف shareefmasri

»  أغـلى هـديـة
قصة نوح عليه السلام الثانى 2 Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 2:49 am من طرف shareefmasri

» قسم الأطفال > بيـت الـطـيـبـين
قصة نوح عليه السلام الثانى 2 Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 2:44 am من طرف shareefmasri

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
ساهمو بنشر هذا المنتدى
الأخوه الأفاضل والمحترمين
ساهمو فى نشر هذا المنتدى





الحقوق والساعه (منتدى)

الساعة الانبتوقيت اسم دولتك
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المصرى الأسلاميه
Powered

by phpBB2 ® Ahlamontada.com
almasriislamic.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2017 - 2018

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه على موقع حفض الصفحات Your SEO optimized title page contents
	


قم بحفض و مشاطرة الرابط شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني




hitstatus
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shareefmasri - 328
قصة نوح عليه السلام الثانى 2 Vote_rcapقصة نوح عليه السلام الثانى 2 Voting_barقصة نوح عليه السلام الثانى 2 Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Shsreef فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 327 مساهمة في هذا المنتدى في 326 موضوع
الأداره العامه للمنتدايات





ترشيح الموقع من قبل الزوار
رشحنا فى دليل المواقع العربيه


اشهار المنتدى بمواقع خارجيه
Active Search Results
نظام Facebook Connect

شاطر | 
 

 قصة نوح عليه السلام الثانى 2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shareefmasri
المدير العام
المدير العام
shareefmasri

عدد المساهمات : 328
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 45
الموقع : https://almasriislamic.yoo7.com

قصة نوح عليه السلام الثانى 2 _
مُساهمةموضوع: قصة نوح عليه السلام الثانى 2   قصة نوح عليه السلام الثانى 2 Icon_minitimeالسبت مايو 15, 2010 4:46 am

قصه سيدنا نوح الموضوع الثانى 2

والوسط: العدل،
وهكذا رواه
.
فهذه الأمة تشهد
على شهادة نبيها الصادق المصدوق، بأن الله قد بعث نوحاً بالحق، وأنزل عليه
الحق وأمره به، وأنه بلغه إلي أمته على أكمل الوجوه وأتمها، ولم يدع شيئاً
مما ينفعهم في دينهم إلا وقد أمرهم به، ولا شيئاً مما يضرهم إلا وقد نهاهم
عنه وحذرهم منه
.
وهكذا شأن جميع
الرسل، حتى إنه حذر قومه المسيح الدجال، وإن كان لا يتوقع خروجه في زمانه،
حذراً عليهم وشفقة ورحمة بهم منه
.
كما قال البخاري: حدثنا عبدان، حدثنا
عبد الله، عن يونس، عن الزهري، قال سالم: قال ابن عمر: قام رسول الله صلى
الله عليه وسلم في الناس فأثنى على الله بما هو أهله، ثم ذكر الدجال فقال:
"إني لأنذركموه، وما من نبي إلا وقد أنذره قومه، لقد أنذر نوح قومه، ولكني
أقول لكم فيه قولاً لم يقله نبي لقومه: تعلمون أنه أعور، وأن الله ليس
بأعور
"

وهذا الحديث في
الصحيحين أيضاً من حديث شيبان بن عبد الرحمن، عن يحيى ابن أبي كثير، عن أبي
سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ألا
أحدثكم عن الدجال حديثاً ما حدث به نبي قومه؟ إنه أعور، وإنه يجئ معه
بمثال الجنة والنار، فالتي يقول إنها الجنة هي النار، وإني أنذركم كما أنذر
به نوح قومه
"لفظ البخاري.
وقد قال بعض
العلماء: لما استجاب الله له؛ أمره أن يغرس شجراً ليعمل منه السفينة فغرسه
وانتظره مائة سنة، ثم نجره في مائه أخرى، وقيل في أربعين سنة، فالله أعلم
.
قال محمد بن إسحاق عن الثوري: وكانت من
خشب الساج، وقيل من الصنوبر؛ وهو نص التوراة
.
قال الثوري: وأمره أن يجعل طولها ثمانين ذراعاً وعرضها خمسين
ذراعاً، وأن يطلي ظاهرها وباطنها بالقار، وأن يجعل لها جؤجؤاً أزور يشق
الماء
.
وقال قتادة: كان
طولها ثلاثمائة ذراع في عرض خمسين ذراعاً. وهذا الذي في التوراة على ما
رأيته
.
قال الحسن البصري: ستمائة في عرض
ثلاثمائة
.
وعن ابن عباس: ألف
ذراع في عرض ستمائة ذراع
.
وقيل: كان طولها
ألفي ذراع، وعرضها مائة ذراع
.
قالوا كلهم: وكان ارتفاعها ثلاثين
ذراعاً، وكانت ثلاث طبقات؛ كل واحدة عشرة أذرع، فالسفلي للدواب والوحوش،
والوسطى للناس، والعليا للطيور، وكان بابها في عرضها ولها غطاء من فوقها
مطبق عليها
.
قال الله تعالى:
{قَالَ رَبِّ ٱنصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ
} * {فَأَوْحَيْنَآ إِلَيْهِ أَنِ ٱصْنَعِ ٱلْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا
وَوَحْيِنَا
} (سورة المؤمنون:26ـ27) .
أي: بأمرنا لك،
وبمرأى منا لصنعتك لها، ومشاهدتنا لذلك، لنرشدك إلي الصواب في صنعتها
.
{فَإِذَا جَآءَ أَمْرُنَا وَفَارَ ٱلتَّنُّورُ فَٱسْلُكْ
فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ ٱثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ
عَلَيْهِ ٱلْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي ٱلَّذِينَ ظَلَمُوۤاْ
إِنَّهُمْ مُّغْرَقُونَ
} (سورة المؤمنون:27) .
فتقدم إليه بأمره
العظيم العالي أنه إذا جاء أمره وحل بأسه، أن يحمل في هذه السفينة من كل
زوجين اثنين من الحيوانات، وسائر ما فيه روح من المأكولات وغيرها لبقاء
نسلها، وأن يحمل معه أهله، أي: أهل بيته، إلا من سبق عليه القول منه، أي:
إلا من كان كافراً فإنه قد نفذت فيه الدعوة التي لا ترد، ووجب عليه حلول
البأس الذي لا يرد، وأمره أنه لا يراجعه فيهم إذا حل بهم ما يعانيه من
العذاب العظيم؛ الذي قد حتمه عليهم الفعال لما يريد؛ كما قدمنا بيانه قبل
.
والمراد بالتنور عند الجمهور وجه الأرض، أي نبعت الأرض من
سائر أرجائها حتى نبعت التنانير التي هي محال النار، وعن ابن عباس: التنور
عين في الهند، وعن الشعبي: بالكوفة، وعن قتادة: بالجيزة
.
وقال علي بن أبي طالب: المراد بالتنور فلق الصبح. وتنور
الفجر؛ أي إشراقه وضياؤه. أي: عند ذلك فاحمل فيها من كل زوجين اثنين، وهذا
قول غريب. وقوله تعالى
:
{حَتَّىٰ إِذَا جَآءَ أَمْرُنَا وَفَارَ ٱلتَّنُّورُ قُلْنَا
ٱحْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ ٱثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن
سَبَقَ عَلَيْهِ ٱلْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَآ آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ
}(سورة هود:40)
.

هذا أمر بأنه عند
حلول النقمة بهم أن يحمل فيها من كل زوجين اثنين
.
وفي كتاب أهل الكتاب: أنه أمر أن يحمل
من كل ما يؤكل سبعة أزواج، وما لا يؤكل زوجين: ذكر وأنثى
.
وهذا مغاير لمفهوم قوله تعالى في
كتابنا الحق
: (اثنين) إن جعلنا ذلك مفعولاً به، وأما
إن جعلناه توكيداً لزوجين والمفعول به محذوف فلا ينافي. والله أعلم
.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا
عبد الله بن صالح، حدثني الليث، حدثني هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن
أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لما حمل نوح في السفينة من كل
زوجين اثنين، قال أصحابه: وكيف نطمئن؟ أو كيف تطمئن المواشي ومعنا الأسد؟
فسلط الله عليه الحمى، فكانت أول حمى نزلت في الأرض. ثم شكوا الفأرة،
فقالوا: الفويسقة تفسد علينا طعامنا ومتاعنا؛ فأوحى الله إلي الأسد فعطس،
فخرجت الهرة منه فتخبأت الفأرة منها
"

وقوله:
{وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ ٱلْقَوْلُ } (سورة هود:40) .
أي: من استجيب فيهم
الدعوة النافذة ممن كفر، فكان منهم ابنه "يام" الذي غرق كما سيأتي بيانه
.
{ وَمَنْ آمَنَ } (سورة هود:40) .
أي: واحمل فيها من
آمن بك من أمتك، قال الله تعالى
:
{وَمَآ آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ
} (سورة
هود:40) .

هذا مع طول المدة والمقام بين أظهرهم،
ودعوتهم الأكيدة ليلاً ونهاراً بضروب المقال، وفنون التلطفات، والتهديد
والوعيد تارة، والترغيب والوعيد أخرى
.
وقد اختلف العلماء في عدة من كان معه
في السفينة
.
فعن ابن عباس:
كانوا ثمانين نفساً معهم نساؤهم. وعن كعب الأحبار: كانوا اثنين وسبعين
نفساً. وقيل: كانوا عشرة
.
وقيل: إنما كانوا نوحاً وبينه الثلاثة
وكنائنه الأربع بامرأة "يام" الذي انخزل وانعزل وسلك ع طريق النجاة فما عدل
إذ عدل
.
وهذا القول فيه
مخالفة لظاهر الآية
. بل هي نص في أنه قد ركب معه من غير
أهله طائفة ممن آمن به، كما قال
:
{ وَنَجِّنِي وَمَن مَّعِي
مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ
} (سورة الشعراء:118) .
وقيل: كانوا سبعة.
وأما امرأة نوح وهي أم أولاده كلهم:
وهي حام، وسام، ويافث، ويام ويسميه أهل الكتاب كنعان وهو الذي قد غرق،
و"عابر" فقد ماتت قبل الطوفان، وقيل إنها غرقت مع من غرق، وكانت ممن سبق
عليه القول لكفرها
.
وعند أهل الكتاب
أنها كانت في السفينة، فيحتمل أنها كفرت بعد ذلك، أو أنها أنظرت إلي يوم
القيامة، والظاهر الأول؛ لقوله
:
{وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لاَ تَذَرْ عَلَى ٱلأَرْضِ مِنَ
ٱلْكَافِرِينَ دَيَّاراً
} (سورة نوح:26) .
قال الله تعالى:
{فَإِذَا ٱسْتَوَيْتَ أَنتَ وَمَن مَّعَكَ عَلَى ٱلْفُلْكِ
فَقُلِ ٱلْحَمْدُ للَّهِ ٱلَّذِي نَجَّانَا مِنَ ٱلْقَوْمِ ٱلظَّالِمِينَ
} * {وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلاً مُّبَارَكاً وَأَنتَ خَيْرُ
ٱلْمُنزِلِينَ
} (سورة المؤمنون:28ـ29) .
أمره أن يحمد ربه
على ما سخر له من هذه السفينة، فنجاه بها وفتح بينه وبين قومه، وأقر عينه،
ممن خالفه وكذبه: كما قال تعالى
:
{وَٱلَّذِي خَلَقَ ٱلأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِّنَ
ٱلْفُلْكِ وَٱلأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ
} * {لِتَسْتَوُواْ عَلَىٰ ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُواْ نِعْمَةَ
رَبِّكُمْ إِذَا ٱسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُواْ سُبْحَانَ ٱلَّذِي
سَخَّرَ لَنَا هَـٰذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ
} * {وَإِنَّآ إِلَىٰ رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ } (سورة الزخرف: 12ـ14) .
وهكذا يؤمر بالدعاء
في ابتداء الأمور؛ أن يكون على الخير والبركة، وأن يكون عاقبتها محمودة
.
كما قال تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم حين هاجر:
{وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي
مُخْرَجَ صِدْقٍ وَٱجْعَل لِّي مِن لَّدُنْكَ سُلْطَاناً نَّصِيراً
} (سورة
الإسراء:80) .

وقد امتثل نوح عليه السلام هذه الوصية
وقال
:
{ٱرْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ ٱللَّهِ مَجْريٰهَا وَمُرْسَاهَا
إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ
} (سورة هود:41) .
أي: على اسم الله
ابتداء سيرها وانتهاؤها (إن ربي لغفور رحيم) أي: وذو عقاب أليم، مع كونه
غفوراً رحيماً، ولا يرد بأسه عن القوم المجرمين، كما أحل بأهل الأرض الذين
كفروا به وعبدوا غيره
.
وقال الله تعالى:
{وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَٱلْجِبَالِ وَنَادَىٰ
نُوحٌ ٱبْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يٰبُنَيَّ ٱرْكَبَ مَّعَنَا وَلاَ
تَكُن مَّعَ ٱلْكَافِرِينَ
} (سورة هود:42) .
وذلك أن الله تعالى
أرسل من السماء مطراً لم تعهده الأرض قبلها ولا تمطره بعدها، كان كأفواه
القرب وأمر الأرض فنبعت من جميع فجاجها وسائر أرجائها
.
كما قال تعالى:
{فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَٱنتَصِرْ
} * {فَفَتَحْنَآ أَبْوَابَ ٱلسَّمَآءِ بِمَاءٍ مُّنْهَمِرٍ } * {وَفَجَّرْنَا ٱلأَرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى ٱلمَآءُ عَلَىٰ
أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ
} * {وَحَمَلْنَاهُ عَلَىٰ
ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ
} (سورة القمر:10ـ13 ) .
والدسر: المسامير
{تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا } (سورة القمر:14) .
أي: بحفظنا
وكلاءتنا وحراستنا ومشاهدتنا لها

{جَزَآءً لِّمَن كَانَ كُفِرَ
} (سورة
القمر:14) .

وقد ذكر ابن جرير وغيره أن الطوفان كان
في ثالث عشر شهر آب في حمارة القيظ
.
وقال تعالى:
{إِنَّا لَمَّا طَغَا ٱلْمَآءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي ٱلْجَارِيَةِ
} (سورة
الحاقة:11) .

أي: السفينة
{لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَآ أُذُنٌ
وَاعِيَةٌ
} (سورة الحاقة:12 ) .
قال جماعة من
المفسرين: ارتفع الماء على أعلى جبل في الأرض خمسة عشر ذراعاً؛ وهو الذي
عند أهل الكتاب، وقيل ثمانين ذراعاً؛ وعم جميع الأرض طولها والعرض، سهلها
وحزنها، وجبالها وقفارها ورمالها، ولم يبقى على وجه الأرض ممن كان بها من
الأحياء عين تطرف؛ ولا صغير ولا كبير
.
قال الإمام مالك عن زيد بن أسلم: كان
أهل ذلك الزمان قد ملأوا السهل والجبل، وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: لم
تكن بقعة في الأرض إلا ولها مالك وحائز. رواهما ابن أبي حاتم
.
{وَنَادَىٰ نُوحٌ ٱبْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يٰبُنَيَّ
ٱرْكَبَ مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ ٱلْكَافِرِينَ
} * {قَالَ سَآوِيۤ إِلَىٰ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ ٱلْمَآءِ قَالَ
لاَ عَاصِمَ ٱلْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ ٱللَّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ
بَيْنَهُمَا ٱلْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ ٱلْمُغْرَقِينَ
}(سورة هود:42ـ43) .
وهذا الابن هو
"يام" أخو سام وحام ويافث؛ وقيل اسمه كنعان؛ وكان كافراً، عملاً غير صالح،
فخالف أباه في دينه؛ فهلك مع من هلك. هذا وقد نجا مع أبيه الأجانب في
النسب؛ لما كانوا موافقين في الدين والمذهب
.
{وَقِيلَ يٰأَرْضُ ٱبْلَعِي مَآءَكِ وَيٰسَمَآءُ أَقْلِعِي
وَغِيضَ ٱلْمَآءُ وَقُضِيَ ٱلأَمْرُ وَٱسْتَوَتْ عَلَى ٱلْجُودِيِّ وَقِيلَ
بُعْداً لِّلْقَوْمِ ٱلظَّالِمِينَ
} (سورة هود:44) .
أي: لما فرغ من أهل الأرض؛ ولم يبق منها أحد ممن عبد غير الله عز
وجل؛ أمر الله الأرض أن تبتلع ماءها، وأمر السماء أن تقلع أي: تمسك عن
المطر، (وغيض الماء) أي: نقص عما كان (وقضى الأمر) أي: وقع بهم الذي كان قد
سبق في عمله وقدره؛ من إحلاله بهم ما حل بهم
.
(وقيل بعداً للقوم الظالمين) أي: نودي عليهم بلسان القدرة:
بعداً لهم من الرحمة والمغفرة
.
كما قال تعالى:
{فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَيْنَاهُ وَٱلَّذِينَ مَعَهُ فِي
ٱلْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَآ إِنَّهُمْ
كَانُواْ قَوْماً عَمِينَ
}(سورة الأعراف: 64) .
وقال تعالى:
{فَكَذَّبُوهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي ٱلْفُلْكِ
وَجَعَلْنَاهُمْ خَلاَئِفَ وَأَغْرَقْنَا ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا
فَٱنْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ ٱلْمُنْذَرِينَ
} (سورة
يونس:73) .

وقال تعالى:
{وَنَصَرْنَاهُ مِنَ ٱلْقَوْمِ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ
بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُواْ قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ
أَجْمَعِينَ
} (سورة الأنبياء:77) .
وقال تعالى:
{فَأَنجَيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي ٱلْفُلْكِ ٱلْمَشْحُونِ
} * {ثُمَّ أَغْرَقْنَا بَعْدُ ٱلْبَاقِينَ } * {إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم
مُّؤْمِنِينَ
} * {وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ
ٱلْعَزِيزُ ٱلرَّحِيمُ
} (سورة الشعراء:119ـ122) .
وقال تعالى:
{فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلاَّ خَمْسِينَ عَاماً
فَأَخَذَهُمُ ٱلطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ
} * {فأَنْجَيْناهُ وأَصْحَابَ ٱلسَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَآ آيَةً
لِّلْعَالَمِينَ
} (سورة العنكبوت:14ـ159 ) .
وقال تعالى:
{ثُمَّ أَغْرَقْنَا ٱلآخَرِينَ
} (سورة
الشعراء:66) .

وقال تعالى:
{وَلَقَدْ تَّرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ
} * {فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ } * {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا ٱلْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن
مُّدَّكِرٍ
} (سورة القمر:15ـ179 ) .
وقال تعالى:
{مِّمَّا خَطِيۤئَاتِهِمْ أُغْرِقُواْ فَأُدْخِلُواْ نَاراً
فَلَمْ يَجِدُواْ لَهُمْ مِّن دُونِ ٱللَّهِ أَنصَاراً
} * {وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لاَ تَذَرْ عَلَى ٱلأَرْضِ مِنَ
ٱلْكَافِرِينَ دَيَّاراً
} * {إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّواْ عِبَادَكَ وَلاَ
يَلِدُوۤاْ إِلاَّ فَاجِراً كَفَّاراً
} (سورة
نوح:25ـ27) .

وقد استجاب الله تعالى ـ وله الحمد
والمنة ـ فلم يبق منهم عين تطرف
.
وقد رأى الإمامان أبو جعفر بن جرير،
وأبو محمد بن أبي حاتم في تفسيرهما؛ من طريق يعقوب بن محمد الزهري؛ عن فائد
مولي عبيد الله بن أبي رافع؛ أن إبراهيم ابن عبد الرحمن بن أبي ربيعة
أخبره أن عائشة أم المؤمنين، أخبرته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"فلو رحم الله من قوم نوح أحد لرحم أم الصبي
"قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"مكث نوح عليه السلام في قومه ألف سنة ـ يعني إلا خمسين عاماً ـ وغرس مائة
سنة الشجر، فعظمت وذهبت كل مذهب، ثم قطعها ثم جعلها سفينة؛ ويمرون عليه
ويسخرون منه؛ ويقولون: تعمل سفينة في البر كيف تجري؟ قال: سوف تعلمون
.
فلما فرغ ونبع الماء وصار في السكك
خشيت أم الصبي عليه وكانت تحبه حباً شديداً فخرجت به إلي الجبل حتى بلغت
ثلثه؛ فلما بلغها الماء خرجت به حتى استوت على الجبل فلما بلغ الماء رقبتها
رفعت يديها فغرقت؛ فلو رحم الله منهم أحداً لرحم أم الصبي
"

وهذا حديث غريب.
وقد روي عن كعب الأحبار ومجاهد وغير واحد شبيه لهذه القصة وأحرى بهذا
الحديث أن يكون موثوقاً متلقي عن مثل كعب الأحبار، والله أعلم
.
والمقصود أن الله لم يبق من الكافرين
دياراً
.
فكيف يزعم بعض
المفسرين أن عوج بن عنق ـ ويقال ابن عناق ـ كان موجوداً من قبل نوح إلي
زمان موسى؟! ويقولون: كان كافراً متمرداً جباراً عنيداً. ويقولون: كان لغير
رشده، بل ولدته أمه بنت آدم من زنا، وأنه كان يأخذ من طوله السمك من قرار
البحار ويشوبه في عين الشمس، وأنه كان يقول لنوح وهو في السفينة: ما هذه
القصعية التي لك؟ ويستهزئ به. ويذكرون أنه كان طوله ثلاثة آلاف ذراع
وثلاثمائة وثلاثة وثلاثين ذراعاً وثلثاً، إلي غير ذلك من الهذيانات التي
لولا أنها مسطرة في كثير من الكتب والتفاسير وغيرها من التواريخ وأيام
الناس لما تعرضنا لحكايتها؛ لسقاطتها وركاكتها، ثم إنها مخالفة للمعقول
والمنقول
.
أما المعقول: فكيف يسوغ فيه أن يهلك الله ولد نوح لكفره، وأبوه نبي الأمة
وزعيم أهل الإيمان، ولا يهلك عوج بن عنق، ويقال عناق، وهو أظلم وأطغى على
ما ذكروا؟

وكيف لا يرحم الله منهم أحداً ولا أم
الصبي، وترك هذا الدعي الجبار العنيد الفاجر الشديد الكافر، الشيطان المريد
على ما ذكروا؟
.
وأما المنقول فقد
قال الله تعالى
:
]ثُمَّ أَغْرَقْنَا ٱلآخَرِينَ[/url]
} (سورة
الشعراء:66) .

وقال:
وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لاَ تَذَرْ عَلَى ٱلأَرْضِ مِنَ
ٱلْكَافِرِينَ دَيَّاراً
[/url]
} (سورة نوح:26( .
ثم هذا الطول الذي
ذكروه مخالف لما في الصحيحين

عن النبي صلى الله
عليه وسلم أنه قال: "إن الله خلق آدم وطوله ستون ذراعاً، ثم لم يزل الخلق
ينقص حتى الآن
"فهذا نص الصادق المصدوق المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى
{إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَىٰ
} (سورة
النجم:4) .

إنه لم يزل الخلق ينقص حتى الآن، أي لم
يزل الناس في نقصان في طولهم من آدم إلي يوم إخباره بذلك وهلم جرا إلي يوم
القيامة، وهذا يقتضي أنه لم يوجد من ذرية آدم من كان أطول منه
.
فكيف يترك هذا ويذهل عنه ويصار إلي
أقوال الكذبة الكفرة من أهل الكتاب، الذين بدلوا كتب الله المنزلة وحرفوها
وأولوها ووضعوها على غير مواضعها؟ فما ظنك بما هم يستقلون بنقله أو يؤتمنون
عليه، وهم الخونة والكذبة ـ عليهم لعائن الله المتتابعة إلي يوم القيامة
.
وما أظن أن هذا الخبر عن عوج بن عناق
إلا اختلافاً من بعض زنادقتهم وفجارهم الذين كانوا أعداء الأنبياء. والله
أعلم
.
ثم ذكر الله تعالى
مناشدة نوح ربه في ولده، وسؤاله عن غرقه على وجه الاستعلام والاستكشاف
.
ووجه السؤال: أنك
وعدتني بنجاة أهلي معي وهو منهم وقد غرق؟ فأجيب بأنه ليس من أهلك، أي:
الذين وعدت بنجاتهم. أي: أما قلنا لك
:
]وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ ٱلْقَوْلُ مِنْهُمْ [/url]} (سورة المؤمنون:27) .
فكان هذا ممن سبق
عليه القول منهم بأنه سيغرق بكفره، ولهذا ساقته الأقدار إلي أن انحاز عن
حوزة أهل الإيمان، فغرق مع حزبه أهل الكفر والطغيان
.
ثم قال تعالى:
]قِيلَ يٰنُوحُ ٱهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ
وَعَلَىٰ أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ
يَمَسُّهُمْ مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ
[/url]
}(سورة هود:48) .
هذا أمر لنوح عليه
السلام لما نضب الماء عن وجه الأرض، وأمكن السعي فيها والاستقرار عليها، أن
يهبط من السفينة التي كانت قد استقرت بعد سيرها العظيم على ظهر جبل
الجودي، وهو جبل بأرض الجزيرة مشهور، (بسلام منا وبركات
) أي: اهبط سالماً مباركاً عليك، وعلى أمم ممن سيولد بعد، أي:
من أولادك، فإن الله لم يجعل لأحد ممن كان معه من المؤمنين نسلاً ولا عقباً
سوى نوح عليه السلام. قال تعالى:
{]وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ
هُمُ ٱلْبَاقِينَ
[/url]
}(الصافات:77 )، فكل من على وجه الأرض اليوم من سائر
أجناس بني آدم، ينسبون إلي أولاد نوح الثلاثة وهم سام، وحام، ويافث
.
قال الإمام احمد: حدثنا عبد الوهاب، عن بن سعيد، عن قتادة، عن
الحسن، عن سمرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
: "سام أبو العرب، وحام أبو الحبش، ويافث أبو الروم"
[color=cyan]
ورواه الترمذي عن
بشر بن معاذ العقدي، عن يزيد بن زريع، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن
الحسن، عن سمرة مرفوعاً نحوه
.
وقال الشيخ أبو عمر بن عبد البر: وقد روي عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله.
قال: والمراد بالروم هنا الروم الأول، وهم اليونان المنتسبون إلي رومي بن
لبطي ابن يونان بن يافث بن نوح عليه السلام
ثم روي من حديث إسماعيل بن عياش، عن
يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، أنه قال: ولد نوح ثلاثة: سام ويافث وحام،
وولد كل واحد من هذه الثلاثة ثلاثة: فولد سام: العرب وفارس والروم. وولد
يافث: الترك والصقالبة ويأجوج ومأجوج
. وولد حام: القبط والسودان والبربر.
قلت: وقد قال الحافظ أبو بكر البزار في
مسنده: حدثنا إبراهيم بن هانئ واحمد ابن الحسين بن عباد أبو العباس، قالا:
حدثنا محمد بن يزيد بن سنان الرهاوي حدثني أبي، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد
بن المسيب، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ولد لنوح
سام وحام ويافث، فولد لسام العرب وفارس والروم والخير فيهم، وولد ليافث:
يأجوج ومأجوج والترك والصقالبة ولا خير فيهم، وولد لحام: القبط والبربر
والسودان
"ثم قال: لا تعلمه يروي مرفوعاً إلا من هذا الوجه، تفرد به
محمد بن يزيد بن سنان عن أبيه، وقد حدث عنه جماعة من أهل العلم واحتملوا
حديثه. ورواه غيره عن يحيى بن سعيد مرسلاً ولم يسنده، وإنما جعله من قول
سعيد
.
قلت: وهذا الذي ذكره أبو عمر، هو
المحفوظ عن سعيد قوله: (وهكذا روي عن وهب بن منبه مثله، والله أعلم)، ويزيد
بن سنان أبو قروة الرهاوي ضعيف بمرة لا يعتمد عليه
.
وقد قيل: إن نوحاً عليه السلام لم يولد
له هؤلاء الثلاثة الأولاد إلا بعد الطوفان، وإنما ولد له قبل السفينة
كنعان الذي غرق، وعابر ماتت قبل الطوفان
.
والصحيح أن أولاده الثلاثة كانوا معه
في السفينة هم ونساؤهم وأمهم، وهو نص التوراة
.
وقد ذكر أن "حاماً" واقع امرأته في
السفينة، فدعا عليه نوح أن تشوه خلقه نطفته، فولد له ولد أسود، وهو كنعان
بن حام جد السودان، وقيل: بل رأى أباه نائماً، وقد بدت عورته فلم يسترها
وسترها أخوه، فلهذا دعا عليه أن تغير نطفته وأن يكون أولاده عبيداً لأخوته
.
]وذكر الإمام أبو جعفر بن جرير من طريق
علي بن زيد بن جدعان، عن يوسف بن مهران عن ابن عباس أنه قال: قال الحواريون
لعيسى ابن مريم: لو بعثت لنا رجلاً شهد السفينة فحدثنا عنها، قال: فانطلق
بهم حتى أتى إلي كثيب م[/color Very Happy Embarassed Embarassed
https://i.servimg.com/u/f28/13/68/80/96/uou_oo16.gifالموضوعالأصلي : قصة نوح عليه السلام الثانى 2  المصدر : شبكه ومنتديات المصرى الأسلاميهalmasriislamic.roo7.biz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almasriislamic.yoo7.com
 

قصة نوح عليه السلام الثانى 2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه :: قــصـــص الأنبيــــــــــــــــــــــــــاء-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لشبكه ومنتديات المصرى الأسلاميه
Powered

by phpBB2 ® Ahlamontada.com
almasriislamic.roo7.biz



©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع