شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه
عزيزي الزائر الكريم شكراً لتسجيلك في شبكه ومنتديات المصرى الأسلاميه! نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار. مع أطيب الأمنيات, إدارة شبكه ومنتدايات المصرى الأسلاميه

تحيات المراقب العام : شريف المصرى
شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه
عزيزي الزائر الكريم شكراً لتسجيلك في شبكه ومنتديات المصرى الأسلاميه! نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار. مع أطيب الأمنيات, إدارة شبكه ومنتدايات المصرى الأسلاميه

تحيات المراقب العام : شريف المصرى
شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه

https://almasriislamic.yoo7.com
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

تبرىءإدارة شبكه ومنتدايات المصرى الأسلاميه ذمتهاامامالله وامام الجميع من الذين يقومون بإستخدام خدمات موقع المصرى الأسلاميه فيما يغضب المولى عز وجل

وتقبلو تحيات صاحب الموقع والمراقب العام شريف المصرى

تحذير هام:الرجاء من اللذين ينقولون المواضيع من منتدانا مراجعه الأداره قبل نقل أى موضوع بالمنتدى وألا سنضطر أسفين بملاحقته ومتابعه الأمر قضائيا وذلك حفاظا لحقوق المنتدى



معا بأذن الله تعالى نعلى شأن ديننا الحنيف ونتوكل على الله
أجمل ترحيب بالأعضاء والزوار الكرام ونتمنى لكم أقامه دائمه معنا مع تحيات المراقب العام للمنتدايات شريف المصرى

اهلا بكم بيننا نستفيد ونفيد والمنتدى حسبه لله تعالى على ارواح شهداء المسلمين بكل مكان والى روح والدى الغالى رحمه الله عليه واسكنه فسيح جناته
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المراه المسلمه انظف امرأه على وجه الارض
قصه سيدنا أدم عليه السلام الموضوع الثانى 2 Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2018 1:17 am من طرف shareefmasri

» مصحف كُتب على جلد الغزال
قصه سيدنا أدم عليه السلام الموضوع الثانى 2 Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 04, 2018 11:09 pm من طرف shareefmasri

» شروط و قوانين شبكه ومنتدايات المصرى الاسلاميه
قصه سيدنا أدم عليه السلام الموضوع الثانى 2 Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 04, 2018 10:35 pm من طرف shareefmasri

»  حتى لا ننسى ستظل رابعه رمز ومصباح سيضىء لنا ليل الحريه مجزره رابعه على يد عملاء وخونه الشعب المصرى
قصه سيدنا أدم عليه السلام الموضوع الثانى 2 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 1:40 am من طرف shareefmasri

» قصيده شعريه لأهل تونس ومصر الحره الأبيه والى شعب وشباب ليبيا المناضل اهداء من شريف المصرى
قصه سيدنا أدم عليه السلام الموضوع الثانى 2 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2011 8:52 pm من طرف shareefmasri

» شهداء ثوره الشرف والكرامه
قصه سيدنا أدم عليه السلام الموضوع الثانى 2 Icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 11:29 pm من طرف shareefmasri

» «من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً ومن أحياها فكأنّما أحيا النّاس جميعاً» المائدة 32 «والذين لايدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النّفس التي حرّم الله إلا بالحق» الفرقان
قصه سيدنا أدم عليه السلام الموضوع الثانى 2 Icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 11:20 pm من طرف shareefmasri

» دفتر عزاء لشهداء ثوره 25 يناير
قصه سيدنا أدم عليه السلام الموضوع الثانى 2 Icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 11:08 pm من طرف shareefmasri

»  أغـلى هـديـة
قصه سيدنا أدم عليه السلام الموضوع الثانى 2 Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 2:49 am من طرف shareefmasri

» قسم الأطفال > بيـت الـطـيـبـين
قصه سيدنا أدم عليه السلام الموضوع الثانى 2 Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 2:44 am من طرف shareefmasri

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
ساهمو بنشر هذا المنتدى
الأخوه الأفاضل والمحترمين
ساهمو فى نشر هذا المنتدى





الحقوق والساعه (منتدى)

الساعة الانبتوقيت اسم دولتك
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المصرى الأسلاميه
Powered

by phpBB2 ® Ahlamontada.com
almasriislamic.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2017 - 2018

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه على موقع حفض الصفحات Your SEO optimized title page contents
	


قم بحفض و مشاطرة الرابط شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني




hitstatus
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shareefmasri - 328
قصه سيدنا أدم عليه السلام الموضوع الثانى 2 Vote_rcapقصه سيدنا أدم عليه السلام الموضوع الثانى 2 Voting_barقصه سيدنا أدم عليه السلام الموضوع الثانى 2 Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Shsreef فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 327 مساهمة في هذا المنتدى في 326 موضوع
الأداره العامه للمنتدايات





ترشيح الموقع من قبل الزوار
رشحنا فى دليل المواقع العربيه


اشهار المنتدى بمواقع خارجيه
Active Search Results
نظام Facebook Connect

شاطر | 
 

 قصه سيدنا أدم عليه السلام الموضوع الثانى 2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shareefmasri
المدير العام
المدير العام
shareefmasri

عدد المساهمات : 328
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 45
الموقع : https://almasriislamic.yoo7.com

قصه سيدنا أدم عليه السلام الموضوع الثانى 2 _
مُساهمةموضوع: قصه سيدنا أدم عليه السلام الموضوع الثانى 2   قصه سيدنا أدم عليه السلام الموضوع الثانى 2 Icon_minitimeالسبت مايو 15, 2010 4:26 am

قصه سيدنا أدم عليه السلام الموضوع الثانى 2


قالوا: وهذا كقوله
تعالى
:
{]إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَآ أَصْحَابَ ٱلْجَنَّةِ
إِذْ أَقْسَمُواْ لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ
[ } (سورة القلم:17) .
فالألف واللام ليس
للعموم، ولم يتقدم معهود لفظي، وإنما هو المعهود الذهني الذي دل عليه
السياق وهو البستان قالوا: وذكر الهبوط لا يدل على النزول من السماء
.
قال الله تعالى:
{]قِيلَ يٰنُوحُ ٱهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ
وَعَلَىٰ أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ
[/url]} (سورة هود:48)
وإنما كان في
السفينة حين استقرت على الجودي ونضب الماء عن وجه الأرض أمر أن يهبط إليها
هو ومن معه مباركاً عليه وعليهم
.
قال تعالى: ٱهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَّا سَأَلْتُمْ [/url]} (سورة البقرة:61) .
وقال تعالى:
{وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ ٱللَّهِ [/url]} (سورة البقرة:74) .
وفي الأحاديث
واللغة من هذا كثير
.
قالوا: ولا مانع ـ
بل هو الواقع ـ أن الجنة التي اسكنها آدم كانت مرتفعة عن سائر بقاع الأرض،
ذات أشجار وثمار وطلال ونعيم ونضرة وسرور، كما قال تعالى
:
{]إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلاَ تَعْرَىٰ[/url] } (سورة طه:118) .
أي: لا يذل باطنك
بالجوع ولا ظاهرك بالعرى

{وَأَنَّكَ لاَ تَظْمَأُ فِيهَا وَلاَ تَضْحَىٰ[/url] } (سورة طه:119) .
أي: لا يمس باطنك
حر الظمأ ولا ظاهرك حر الشمس، ولهذا قرن بين هذا وهذا، وبين هذا وهذا؛ لما
بينهما من المقابلة
.
فلما كان منه ما
كان من أكله من الشجرة التي نهى عنها، أهبط إلي أرض الشقاء والتعب والنصب،
والسعي والكد والنكد، والابتلاء والاختبار والامتحان، واختلاف السكان ديناً
وأخلاقاً وأعمالاً، وتصوراً وإرادات وأقوالاً وأفعالاً، كما قال
: فَأَزَلَّهُمَا ٱلشَّيْطَٰنُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا
كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا ٱهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ
فِي ٱلأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَٰعٌ إِلَىٰ حِينٍ
[/url] } (سورة البقرة:36( .
ولا يلزم من هذا
أنهم كانوا في السماء كما قال تعالى
: ]وَقُلْنَا مِن بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ ٱسْكُنُواْ
ٱلأَرْضَ فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفاً
[/url]} (سورة الإسراء:104) .ومعلوم أنهم كانوا فيها ولم يكونوا في
السماء. قالوا: وليس هذا القول مفرعاً على قول من ينكر وجود الجنة والنار
اليوم، ولا تلازم بينهما، فكل من حكى عنه هذا القول من السلف وأكثر الخلف،
ممن يثبت وجود الجنة والنار اليوم، كما دلت عليه الآيات والأحاديث الصحاح،
والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب
.
وقوله تعالى:
{]فَأَزَلَّهُمَا ٱلشَّيْطَٰنُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا
كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا ٱهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ
فِي ٱلأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَٰعٌ إِلَىٰ حِينٍ
[/url] } (سورة البقرة:36( .
أي: عن الجنة
(فأخرجهما مما كانا فيه) أي: من النعيم والنضرة والسرور إلي دار التعب
والكد والنكد، وذلك بما وسوس لهما وزينه في صدورهما. كما قال تعال
]فَوَسْوَسَ لَهُمَا ٱلشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا
وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا
عَنْ هَـٰذِهِ ٱلشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا
مِنَ ٱلْخَالِدِينَ
[/url] } (سورة الأعراف:20) .
يقول: ما نهاكما عن
أكل هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين، أي: لو أكلتما
منها لصرتما كذلك
.
(
وقاسمهما) أي: حلف لهما على ذلك (إني
لكما لمن الناصحين)، كما قال في الآية الأخرى
:
]فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ ٱلشَّيْطَانُ قَالَ يٰآدَمُ هَلْ
أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ ٱلْخُلْدِ وَمُلْكٍ لاَّ يَبْلَىٰ
[/url] } (سورة طه:120( .
أي: هل أدلك على
الشجرة التي إذا أكلت منها حصل لك الخلد فيما أنت فيه من نعيم، واستمررت في
ملك لا يبيد ولا ينقضي؟ وهذا من التغرير والتزوير والإخبار بخلاف الواقع
.
والمقصود أن قوله شجرة الخلد التي إذا
أكلت منها خلدت، وقد تكون هي الشجرة التي
قال الإمام احمد: حدثنا عبد الرحمن بن
مهدي، حدثنا شعبة، عن أبي الضحاك، سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام ولا
يقطعها: شجرة الخلد
"وكذا رواه أيضا عن غندر وحجاج، عن شعبة. ورواه أبو داود
الطيالسي في مسنده عن شعبة أيضا به. قال غندر.

قلت لشعبة: هي شجرة الخلد؟ قال: ليس
فيها هي. وممكن تفرد به الإمام احمد
.
وقوله:
{ ]فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا ٱلشَّجَرَةَ بَدَتْ
لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ
ٱلْجَنَّةِ
[/url]} (سورة الأعراف:22).
كما قال في طه:
{]فَأَكَلاَ مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا
يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ ٱلْجَنَّةِ
[/url]} (سورة طه:121) .
وكانت حواء أكلت من
الشجرة قبل آدم، وهي التي حدته على أكلها، والله أعلم
.
وعليه يحمل الحديث الذي رواه البخاري:
حدثنا بشر بن محمد، حدثنا عبد الله، أنبأنا معمر، عن همام بن منبه، عن أبي
هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه: "لولا بنو إسرائيل لم يخنز
اللحم، ولولا حواء لم تخن أنثى زوجها
"تغرد به من هذا الوجه.
وأخرجاه في الصحيحين من حديث عبد
الرزاق، عن معمر، عن همام، عن أبي هريرة به
.
ورواه احمد ومسلم عن هارون بن معروف، عن ابن وهب، عن عمرو بن
الحارث عن أبي يونس، عن أبي هريرة به
.
وفي كتاب التوراة التي بأيدي أهل
الكتاب: أن الذي دل حواء على الأكل من الشجرة هي الحية، وكانت من أحسن
الأشكال وأعظمها، فأكلت حواء عن قولها وأطعمت آدم عليه السلام، وليس فيها
ذكر لإبليس؛ فعند ذلك انفتحت أعينهما وعلما أنهما عريانان، فوصلا من ورق
التين وعملا مآزر، وفيهما أنهما كان عريانين، وكذا قال وهب بن منبه: كان
لباسهما نوراً على فرجه وفرجها
.
وهذا الذي في هذه التوراة التي بأيديهم
غلط منهم، وتحريف وخطأ في التعريب؛ فإن نقل الكلام من لغة إلي لغة لا
يتيسر لكل أحد؛ ولاسيما ممن لا يكاد يعرف كلام العرب جيداً، ولا يحيط علما
بفهم كتابه أيضاً، فلهذا وقع في تعريبهم لها خطأ كثير لفظاً ومعنى. وقد دل
القرآن العظيم على أنه كان عليهما لباس في قوله
:
{ ]يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَآ
[/url]}
(سورة الأعراف:27) .

فهذا لا يرد لغيره من الكلام والله
أعلم
.
وقال ابن أبي حاتم:
حدثنا على بن الحسين بن إشكاب، حدثنا عن عاصم، عن سعيد بن أبي عروبة، عن
قتادة، عن الحسن، عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن الله خلق آدم رجلاً طوالاً، كثيرا شعر الرأس كأنه نخلة سحوق، فلما ذاق
الشجرة سقط عنه لباسه، فأول ما بدأ منه عورته، فلما نظر إلي عورته جعل يشتد
في الجنة، فأخذت شعره شجرة فنازعها، فناداه الرحمن عز وجل: يا آدم مني
تفر؟ فما سمع كلام الرحمن قال: يا رب لا، ولكن استحياء
"

وقال الثوري عن ابن
أبي ليلى، عن المنهال بن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
{وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ ٱلْجَنَّةِ[/url]} (سورة الأعراف:22) .
ورق التين. وهذا
إسناد صحيح إليه، وكأنه مأخوذ من أهل الكتاب، وظاهرة الآية يقتضي أعم من
ذلك، وبتقدير تسليمه فلا يضر، والله أعلم
.
وروي الحافظ ابن
عساكر عن طريق محمد بن إسحاق، عن الحسن بن ذكوان، عن الحسن البصري، عن أبي
بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أباكم آدم كان كالنخلة
السحوق، ستون ذراعاً، كثير الشعر، مواري العورة، فلما أصاب الخطيئة في
الجنة بدت له سوأته فخرج من الجنة، فلقيته شجرة فأخذت بناصيته، فناداه ربه
: أفراراً مني يا آدم؟ قال: بل حياء منك والله يا رب مما جئت به"

ثم رواه من طريق
سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن، عن عتي بن ضمرة عن أبي بن كعب، عن
النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه
.
وهذا أصح، فإن الحسن لم يدرك أبيا.
ثم أورده أيضا من طريق خيثمة بن سليمان
الأطرابلسي، عن محمد بن عبد الوهاب أبي قرصافة العسقلاني، عن آدم بن أبي
إياس، عن سنان، عن قتادة، عن أنس مرفوعاً بنحوه
.
]وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَآ أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا
ٱلشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَآ إِنَّ ٱلشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌ مُّبِينٌ
[/url] } * {]قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَآ أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ
لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ ٱلْخَاسِرِينَ
[/url] } (سورة الأعراف:22ـ23)
.

وهذا اعتراف ورجوع
إلي الإنابة، وتذلل وخضوع واستكانة، وافتقار إليه تعالى في الساعة الراهنة،
وهذا السر ما سرى في أحد من ذريته إلا كانت عاقبته إلي خير في دنياه
وأخراه
.
{ قَالَ ٱهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي
ٱلأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ
} (سورة الأعراف:24( .
وهذا خطاب لآدم
وحواء وإبليس، قيل والحية معهم، أمروا أن يهبطوا من الجنة في حال كونهم
متعادين متحاربين. وقد يستشهد لذكر الحية معهما بما ثبت في الحديث

عن رسول الله صلى
الله عليه وسلم أنه أمر بقتل الحيات وقال: "ما سالمناهن منذ حاربناهن
"

وقوله في سورة طه:
{ قَالَ ٱهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعاً بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ
[/url]} (
سورة طه:123) .

هو أمر لآدم
وإبليس، واستتبع آدم: حواء، وإبليس
: الحية. وقيل: هو أمر لهم بصيغة التثنية كما في قوله تعالى:
{ وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي ٱلْحَرْثِ
إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ ٱلْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ
[/url] } (سورة الأنبياء:78( .
والصحيح أن هذا لما
كان الحاكم لا يحكم إلا بين اثنين مدع ومدعي عليه، قال: (وكنا لحكمهم
شاهدين). وأما تكريره الإهباط في سورة البقرة في قوله
:
]وَقُلْنَا ٱهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ
فِي ٱلأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَٰعٌ إِلَىٰ حِينٍ
[/url] }*]فَتَلَقَّىٰ ءَادَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَٰتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ
إِنَّهُ هُوَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِيمُ
[/url] } * {/javascript:Open_Menu()]قُلْنَا ٱهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم
مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ
يَحْزَنُونَ
[/url] } * { ]وَٱلَّذِينَ كَفَرواْ
وَكَذَّبُواْ بِآيَٰتِنَآ أُولَـٰئِكَ أَصْحَٰبُ ٱلنَّارِ هُمْ فِيهَا
خَٰلِدُونَ
[/url] } (سورة البقرة:36ـ39) .
فقال بعض المفسرين:
المراد بالإهباط الأول
: الهبوط من الجنة إلي السماء الدنيا،
وبالثاني: من السماء الدنيا إلي الأرض
.
وهذا ضعيف لقوله في الأول: (وقلنا
اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلي حين). فدل على أنهم
اهبطوا إلي الأرض بالإهباط الأول والله أعلم
.
والصحيح أنه كرره لفظاً وإن كان
واحداً، وناط مع كل مرة حكماً، فناط بالأول عداوتهم فيما بينهم، وبالثاني
الاشتراط عليهم أن من تبع هداه الذي ينزله عليهم بعد ذلك فهو السعيد ومن
خالفه فهو الشقي، وهذا الأسلوب في الكلام له نظائر في القرآن الحكيم
.
وروي الحافظ ابن عساكر عن مجاهد قال:
أمر الله ملكين أن يخرجا آدم وحواء من جواره، فنزع جبريل التاج عن رأسه،
وحل ميكائيل الإكليل عن جبينه، وتعلق به غصن فظن آدم أنه قد عوجل بالعقوبة،
فنكس رأسه يقول: العفو العفو، فقال الله أفراراً مني؟ قال: بل حياء منك يا
سيدي
.
وقال الأوزاعي عن
حسان ـ هو ابن عطية ـ: مكث آدم في الجنة مائة عام، وفي رواية ستين عام،
وبكى على الجنة سبعين عاماً، وعلى خطيئته سبعين عاماً، وعلى ولده حين قتل
أربعين عاماً
.
رواه ابن عساكر.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو روعة،
حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا جرير، عن سعيد، عن ابن عباس قال: اهبط آدم
عليه السلام إلي أرض يقال لها "دحنا" بين مكة والطائف
.
وعن الحسن قال: اهبط آدم بالهند، وحواء
بجدة، وإبليس بـ"دستيمسان" من البصرة على أميال، واهبطت الحية بأصبهان
.
رواه ابن أبي حاتم أيضاً.
وقال السدي: نزل آدم بالهند ونزل معه الحجر الأسود وبقبضة من ورق الجنة،
فبثه في الهند فنبتت شجرة الطيب هناك
.
وعن ابن عمر قال: اهبط آدم بالصفا،
وحواء بالمروة. رواه ابن أبي حاتم أيضاً
.
وقال عبد الرزاق: قال معمر: أخبرني
عوف، عن قسامة بن زهير، عن أبي موسى الأشعري، قال: إن الله حين اهبط آدم من
الجنة إلي الأرض علمه صنعة كل شيء، وزوده من ثمار الجنة، فثماركم هذه من
ثمار الجنة، غير أن هذه تتغير وتلك لا تتغير
.
وقال الحاكم في مستدركه: أنبأنا أبو
بكر بن بالويه، عن محمد بن احمد بن النضر، عن معاوية بن عمرو، عن زائدة،

ن عمار بن أبي
معاوية البجلي، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: ما أسكن آدم الجنة إلا
ما بين صلاة العصر إلي غروب الشمس
.
ثم قال: صحيح على شرط الشيخين، ولم
يخرجاه
.
وفي صحيح مسلم من
حديث الزهري، عن الأعرج، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة: فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة،
وفيه أخرج منها
"

وفي الصحيح من وجة
آخر: "وفيه تقوم الساعة
".
وقال احمد: حدثنا
محمد بن مصعب، حدثنا الأوزاعي، عن أبي عمار، عن عبد الله بن فروخ، عن النبي
صلى الله عليه وسلم قال: "خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم
وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، وفيه تقوم الساعة
"

على شرط مسلم.
فأما الحديث الذي رواه ابن عساكر من
طريق أبي القاسم البغوي، حدثنا محمد بن جعفر الوركاني، حدثنا سعيد بن
ميسرة، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هبط آدم وحواء
عريانين جميعاً، عليهما ورق الجنة، فأصابه الحر حتى ققعد يبكي ويقول لها:
يا حواء قد آذاني الحر، قال: فجاءه جبريل بقطن، وأمرها أن تغزل وعلمها،
وأمر آدم بالحياكة، وعلمه أن ينسج، قال: وكان آدم لم يجامع امرأته في
الجنة؛ حتى هبط منها للخطيئة التي أصابتهما بأكلهما من الشجرة، قال: وكان
كل واحد منهما ينام على حده؛ ينام أحدهما في البطحاء والآخر من الناحية
أخرى، حتى أتاه جبريل فأمره أن يأتي أهله، قال: وعلمه كيف يأتيها، فكلما
أتاها جاءه جبريل فقال: كيف وجدت امرأتك؟ قال: صالحة
"

فإنه حديث غريب،
ورفعه منكر جداً، وقد يكون من كلام بعض السلف، سعيد ابن ميسرة هذا هو أبو
عمران البكري البصري، قال فيه البخاري: منكر الحديث، وقال ابن حبان
: يروي الموضوعات، وقال ابن عدي: مظلم الأمر. وقوله:
{فَتَلَقَّىٰ ءَادَمُ مِن
رَّبِّهِ كَلِمَٰتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِيمُ
} (سورة
البقرة:37
( .
قيل هي قوله:
{ .. رَبَّنَا ظَلَمْنَآ أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ
لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ ٱلْخَاسِرِينَ
} (سورة الأعراف:23) .
روي هذا عن مجاهد،
وسعيد بن جبير، وأبي العالية، والربيع بن أنس، والحسن، وقتادة، ومحمد بن
كعب، وخالد بن معدان، وعطاء الخراساني، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم
.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا على بن الحسن
بن إشكاب، حدثنا على بن عاصم، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن،
عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قال آدم عليه
السلام: أرأيت يا رب إن تبت وراجعت أعائدي إلي الجنة؟ قال: نعم. فذلك قوله:
(فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب
)

وهذا غريب من هذا
الوجه، وفيه انقطاع
.
وقال ابن أبي نجيح؛
عن مجاهد قال: الكلمات: اللهم لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك، رب إني ظلمت
نفسي فاغفر لي إنك خير الغافرين. اللهم لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك، إني
ظلمت نفسي فارحمني إنك خير الراحمين. اللهم لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك،
رب إني ظلمت نفسي فتب علي، إنك أنت التواب الرحيم
.
وروى الحاكم في مستدركه من طريق سعيد
بن جبير، عن ابن عباس: (فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه). قال: قال آدم:
يا رب ألم تخلقني بيدك؟ قيل له: بلى، ونفخت في من روحك؟ قيل له: بلى، وعطست
فقلت يرحمك الله، وسبقت رحمتك غضبك؟ قيل له: بلى، وكتبت علي أن أعمل هذا؟
قيل له: بلى؛ قال: أفرأيت إن تبت هل أنت راجعي إلي الجنة؟ قال: نعم
.
ثم قال الحاكم: صحيح الإسناد ولم
يخرجاه
.
وروى الحاكم أيضاً
والبيهقي وابن عساكر من طريق عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن جده،
عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لما اقترف آدم
الخطيئة قال: يا رب أسألك بحق محمد إلا غفرت لي
.
فقال الله: فكيف عرفت محمداً ولم أخلقه
بعد؟

فقال: يا رب لأنك لما خلقتني بيدك،
ونفخت في من روحك، رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوب: لا إله إلا الله
محمد رسول الله، فعلمت أنك لم تضف إلي اسمك إلا أحب الخلق إليك
.
فقال الله: صدقت يا آدم، إنه لأحب
الخلق إلي، وإذ سألتني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك
"قال البيهقي: تفرد به عبد الرحمن بن
زيد بن أسلم من هذا الوجه وهو ضعيف والله أعلم
.
وهذه الآية كقوله تعالى:

{]وَعَصَىٰ ءَادَمُ رَبَّهُ فَغَوَىٰ] } * {ثُمَّ ٱجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَىٰ} (سورة
طه:121ـ
122) .
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
https://i.servimg.com/u/f28/13/68/80/96/uou_oo16.gifالموضوعالأصلي : قصه سيدنا أدم عليه السلام الموضوع الثانى 2  المصدر : شبكه ومنتديات المصرى الأسلاميهalmasriislamic.roo7.biz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almasriislamic.yoo7.com
 

قصه سيدنا أدم عليه السلام الموضوع الثانى 2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه :: قــصـــص الأنبيــــــــــــــــــــــــــاء-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لشبكه ومنتديات المصرى الأسلاميه
Powered

by phpBB2 ® Ahlamontada.com
almasriislamic.roo7.biz



©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع