شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه
عزيزي الزائر الكريم شكراً لتسجيلك في شبكه ومنتديات المصرى الأسلاميه! نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار. مع أطيب الأمنيات, إدارة شبكه ومنتدايات المصرى الأسلاميه

تحيات المراقب العام : شريف المصرى
شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه
عزيزي الزائر الكريم شكراً لتسجيلك في شبكه ومنتديات المصرى الأسلاميه! نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار. مع أطيب الأمنيات, إدارة شبكه ومنتدايات المصرى الأسلاميه

تحيات المراقب العام : شريف المصرى
شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه

https://almasriislamic.yoo7.com
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

تبرىءإدارة شبكه ومنتدايات المصرى الأسلاميه ذمتهاامامالله وامام الجميع من الذين يقومون بإستخدام خدمات موقع المصرى الأسلاميه فيما يغضب المولى عز وجل

وتقبلو تحيات صاحب الموقع والمراقب العام شريف المصرى

تحذير هام:الرجاء من اللذين ينقولون المواضيع من منتدانا مراجعه الأداره قبل نقل أى موضوع بالمنتدى وألا سنضطر أسفين بملاحقته ومتابعه الأمر قضائيا وذلك حفاظا لحقوق المنتدى



معا بأذن الله تعالى نعلى شأن ديننا الحنيف ونتوكل على الله
أجمل ترحيب بالأعضاء والزوار الكرام ونتمنى لكم أقامه دائمه معنا مع تحيات المراقب العام للمنتدايات شريف المصرى

اهلا بكم بيننا نستفيد ونفيد والمنتدى حسبه لله تعالى على ارواح شهداء المسلمين بكل مكان والى روح والدى الغالى رحمه الله عليه واسكنه فسيح جناته
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المراه المسلمه انظف امرأه على وجه الارض
الإمام ابن حزم الحلقه الرابعه 4 Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2018 1:17 am من طرف shareefmasri

» مصحف كُتب على جلد الغزال
الإمام ابن حزم الحلقه الرابعه 4 Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 04, 2018 11:09 pm من طرف shareefmasri

» شروط و قوانين شبكه ومنتدايات المصرى الاسلاميه
الإمام ابن حزم الحلقه الرابعه 4 Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 04, 2018 10:35 pm من طرف shareefmasri

»  حتى لا ننسى ستظل رابعه رمز ومصباح سيضىء لنا ليل الحريه مجزره رابعه على يد عملاء وخونه الشعب المصرى
الإمام ابن حزم الحلقه الرابعه 4 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 1:40 am من طرف shareefmasri

» قصيده شعريه لأهل تونس ومصر الحره الأبيه والى شعب وشباب ليبيا المناضل اهداء من شريف المصرى
الإمام ابن حزم الحلقه الرابعه 4 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2011 8:52 pm من طرف shareefmasri

» شهداء ثوره الشرف والكرامه
الإمام ابن حزم الحلقه الرابعه 4 Icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 11:29 pm من طرف shareefmasri

» «من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً ومن أحياها فكأنّما أحيا النّاس جميعاً» المائدة 32 «والذين لايدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النّفس التي حرّم الله إلا بالحق» الفرقان
الإمام ابن حزم الحلقه الرابعه 4 Icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 11:20 pm من طرف shareefmasri

» دفتر عزاء لشهداء ثوره 25 يناير
الإمام ابن حزم الحلقه الرابعه 4 Icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 11:08 pm من طرف shareefmasri

»  أغـلى هـديـة
الإمام ابن حزم الحلقه الرابعه 4 Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 2:49 am من طرف shareefmasri

» قسم الأطفال > بيـت الـطـيـبـين
الإمام ابن حزم الحلقه الرابعه 4 Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 2:44 am من طرف shareefmasri

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
ساهمو بنشر هذا المنتدى
الأخوه الأفاضل والمحترمين
ساهمو فى نشر هذا المنتدى





الحقوق والساعه (منتدى)

الساعة الانبتوقيت اسم دولتك
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المصرى الأسلاميه
Powered

by phpBB2 ® Ahlamontada.com
almasriislamic.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2017 - 2018

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه على موقع حفض الصفحات Your SEO optimized title page contents
	


قم بحفض و مشاطرة الرابط شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني




hitstatus
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shareefmasri - 328
الإمام ابن حزم الحلقه الرابعه 4 Vote_rcapالإمام ابن حزم الحلقه الرابعه 4 Voting_barالإمام ابن حزم الحلقه الرابعه 4 Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Shsreef فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 327 مساهمة في هذا المنتدى في 326 موضوع
الأداره العامه للمنتدايات





ترشيح الموقع من قبل الزوار
رشحنا فى دليل المواقع العربيه


اشهار المنتدى بمواقع خارجيه
Active Search Results
نظام Facebook Connect

شاطر | 
 

 الإمام ابن حزم الحلقه الرابعه 4

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shareefmasri
المدير العام
المدير العام
shareefmasri

عدد المساهمات : 328
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 45
الموقع : https://almasriislamic.yoo7.com

الإمام ابن حزم الحلقه الرابعه 4 _
مُساهمةموضوع: الإمام ابن حزم الحلقه الرابعه 4   الإمام ابن حزم الحلقه الرابعه 4 Icon_minitimeالجمعة مايو 14, 2010 9:56 pm

الإمام ابن حزم الحلقه الرابعه 4



أما ابن حزم، فلم
يبق وزيرا حتى سقط الحكم الأموي، بل اعتزل المنصب حين تأكد له أنه لن
يستطيع أن يحقق شيئا للدولة مما عاش يحلم به، إذ استيقن أن حفيد عبد الرحمن
الناصر هزيل لا رجاء فيه
.
ما ضعف ابن حزم أمام السياسة، وما حقق من خلالها
شيئا ينفع الناس!؟ لقد وجدها أداة فاسدة التعبير، فليبحث إذن عن أداة أصلح
!

ووجد في الكتابة
التعبير عن أشواقه في إصلاح أمور الأمة، والنهوض بأحوال المسلمين، وعزم
للقلب المعذب. وأنه ليشعر في أغوار نفسه أن جهاده بالفكر والقلم كالجهاد في
سبيل الله بالسيف والمال .. ولكن في أي أرض يختار معركته.! ..؟

لم يشأ أن يحيا في
قرطبة تحت ظلال حكم ملوك الطوائف .. فتركها وطاف بالأندلس، يجمع من حوله
طلاب العلم فيلقي عليهم الدروس ويناظرهم، ويفرغ لنفسه يقرأ ويتأمل ويكتب.
كانت له ضياع في أكثر من مكان في ريف الأندلس فكان يقيم في المدن القريبة
من هذه الضياع، ثم يطوف بالعاملين في الأرض يتأمل أحوالهم

..

وهاله ما هم فيه
من شقاء ..! وإنهم ليدفعون إيجارا باهظا للأرض، ولا يبقى ما يكفيهم للعيش
بعد أداء الأجرة للملاك
!! .. والملاك يحصلون على هذه الأموال الطائلة ويبنون
القصور ويقتنون الجواري الحسان ويعيشون حياة فارغة من البطالة واللهو
..!
وفكر ابن حزم في القاعدة الشرعية التي عليها هذا
النظام، وعاد يقرأ النصوص في القرآن والسنة من جديد، وتتبع الآثار وأخبار
الصحابة، حتى انتهى به النظر إلى أن نظام الإيجار في الأرض الزراعية حرام،
فقد جرت السنة على المزارعة: يأخذ المالك نصف الإيراد أو ثلثيه أو ثلاثة
أرباعه أو قل من ذلك والباقي يحصل عيه الزراع .. هكذا فعل الرسول
"ص" بأهل خيبر .إذ زارعهم مناصفة.

وأعلن هذا الرأي
فقامت عليه القيامة .. وأسرع كبار الملاك إلى الفقهاء يلتمسون منهم دفع
البلاء الذي سينجم عن رأي ابن حزم
...
واجمع الفقهاء على
أن ابن حزم يحرف في الدين، فهو يبتدع رأيا يخالف به كل الأئمة أصحاب
المذاهب: مالك بن أنس، وأبي حنيفة النعمان والشافعي، واحمد بن حنبل، بل أنه
ليخالف ما جرى عليه السلف الصالح من الصحابة والتابعين وتابعيهم بإحسان

..
ثم إنه يناقض حتى شيخه
الفقيه الذي نقل عنه استنباط الأحكام من ظاهر النص إلى الإجماع وهو داود
الأصبهاني، إمام أهل الظاهر الذي أخذ عنه ابن حزم كل الأصول والفروع في
الفقه
.
لقد أتى ابن حزم إذن بما لم يقل به الأوائل .. وأنها لكبيرة
أراد بها إثارة الفتنة بين الزراع وأصحاب المزارع .. فما ينبغي للحكام أن
يتركوه يحدث من البدع أكثر مما أحدث
..!
واتهم ابن حزم مخالفيه بالجهل وقال أن
فقيها عظيما هو إمام أهل مصر الليث بن سعد قد نادى بهذا الرأي منذ أكثر من
قرنين، وكانت له ضياع كثيرة، لم يؤجرها منذ اهتدى إلى هذا الرأي، بل كان
ينتفع بها بالمزارعة، وكان يجعل معظم ما يحصل عليه في صرر ويجلس أيام
الحصاد أمام باب داره في الفسطاط بجوار جامع عمرو، فيوزع الصرر على الفقراء
والمساكين وذوي القربى كل واحد صرة أو أكثر من الصرر ويرسل بعضها خفية إلى
أصحاب الحاجات من أهل العلم.: معلمين وطلابا
..!
ولم يتهم أحد من الفقهاء الإمام الليث
بأنه يثير الفتنة ، وحين عارضه بعض فقهاء عصره ممن يعيشون في ظروف اجتماعية
مختلفة قال: "نحن أهل مصر والنوبة أدرى بأحوالنا من سوانا
"!

لم يشغب أحد على
الإمام الليث لأنه رأى قصر استثمار الأرض الزراعية على المزارعة، ولذلك لم
يتوقف كثيرا ليدافع عن رأيه وليطنب في تقليله وتسبيبه
!
..
وكان كل ما لقيه الإمام
الليث من خصوصية فيما بعد، هو إهمال أثاره ومؤلفاته ثم طمسها بعد موته، حتى
لقد تحسر الإمام الشافعي على ضياع هذه الآثار النفسية، فوقف على قبر الليث
وبكى .. ثم قال: "إنه أفقه من مالك، ولكن أهل مصر أضاعوه وتلاميذه لم
يقوموا به
"!!
فما بال فقهاء عصر ابن حزم يتهمونه بالزيغ، والبدعة..؟! وكل
بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار
..!
إنه ليخرج على مذاهب الأئمة الأربعة الكبار، وبصفة
خاصة مذهب الإمام مالك الذي جرى على أحكامه القضاء في المغرب والأندلس،
ومذهب الإمام أبي حنيفة الذي جرى عليه القضاء في المشرق، فهما قطبان تدور
عليهما الشريعة والفتيا، .. وهذه كبيرة عند المقلدين
!!

واستنفر هذا
الاتهام ابن حزم إلا أنه يخالف مذهب مالك ومذهب أبي حنيفة مبتدع من أهل
النار!؟

ورد على متهميه بهجوم عنيف على متبعي المذهبين، قبل
أن يبدأ في توضيح رأيه في المزارعة والإجارة
..
قال: إنه يفتي من السنة، فالمزارعة هي عمل رسول
الله صلى الله عليه وسلم، فهو لم يؤجر أرض خيبر حين فتحها الله عليه، وإنما
تركها مزارعة بالنصف لزراعها، وكانوا هم يهود خيبر، ثم مضى يقول: "فالمتبع
هو القرآن والسنة لا قول أبي حنيفة ولا قول مالك لأنه لم يأمرنا قط
باتباعهما. فمتبعهما مخالف لله تعلى. وإن كانت فتياهما مخالفة للنص فلا يحل
لأحد اتباع ما خالف نص القرآن والسنة. وهكذا نقول في كل مفت بعد رسول الله
.. قال معاوية لابن عباس: (أنت على ملة ابن عمك علي، قال: لا. ولا على ملة
عثمان. أنا على ملة النبي صلى الله عليه وسلم) .. وقالت الخوارج لعمر بن
عبد العزيز: (نريد أن تسير فينا بسيرة عمر بن الخطاب. فقال عمر بن عبد
العزيز
: ) (قاتلهم الله، والله ما أردت دون رسول الله إماما) ..
روى الإمام مسلم في
صحيحه، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه
قال: "إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ، فطوبى للغرباء"

وأنذر عليه السلام
بدروس العلم (أي اضمحلاله) وظهور الجهل (أي تفوقه) .

ثم يضيف ابن حزم ساخرا: "فلعمري لئن كان العلم ما
هم عليه من حفظ رأي أبي حنيفة ومالك والشافعي فما كان العلم قط أكثر مما هو
منه الآن، وهيهات
!"
ثم يستطرد ابن حزم " .. ولكن الحق والصدق هو ما أنذر به رسول الله. والذي
درس هو اتباع القرآن والسنة فهذا هو الذي قل بلا شك وأصحابه هم الغرباء
القليلون جعلنا الله منهم، ولا عدا بنا منهم .. وأما ولايتهم القضاء فهذه
أخرى وأندم، وما عناية جورة الأمراء وظلمة الوزراء خلة محمودة، ولا خصلة
مرغوب فيها في الآخرة. وأولئك القضاة وقد عرفناهم إنما ولاهم الطغاة
والعتاة من بني العباس (في الشرق) وبني مروان (في الغرب
)
بالعنايات والتزلف إليهم
عند دروس الخير وانتشار البلاء، وعودة الخلافة ملكا عضوضا، وابتزازا للأمة
.. فهؤلاء القضاة هم مثل من ولاهم من المبطلين سنن الإسلام المحبين لسنن
الجور والمكر "وأنواع من الربا والرشوة"، وأنواع الظلم وحل عرى الإسلام.
وقد علمنا أحوال أولئك القضاة الذين يأخذون دينهم عنهم، وكيف كانوا في
مشاهدة إظهار البدع من المحنة في القرآن بالسيف والسياط والسجن والقيد
والنفي (يشير إلى محنة خلق القرآن التي جلد وعذب فيها الإمام احمد بن حنبل)
.. فمثل هؤلاء لا يكترث بهم، وإنما كان أصل ذلك تغلب أبي يوسف (تلميذ أبي
حنيفة) على هارون الرشيد (في بغداد) وتغلب يحيى (من اتباع مالك) على عبد
الرحمن بن الحكم (في قرطبة) فلم يقلد القضاء شرقا وغربا إلا من أشار به
هذان الرجلان. والناس حراص على الدنيا، فتتلمذ لهما الجمهور لا تدينا، ولكن
طلبا للدنيا
".
ثم يمضي في دحضه آراء المتمسكين بالمذاهب فيقول:
"
ونحن في غنى فائض ولله
الحمد عن هذا التكلف، وفي مناديح رحبة (جمع مندوحة) عن هذا التعسف، بنصوص
القرآن والسنة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلا سبيل إلى وجود
شرع لم ينص على حكمه
".
وقال عن خصومه أنهم أحد رجلين: إما رجل لا يعلم
السنة فهو جاهل، أو رجل علمها، وتركها إلى أقوال الأئمة أصحاب المذاهب فهو
يخالف أوامر الله ورسوله. وكلا الرجلين فاسد الرأي ساقط الفتيا " ولا يحق
له أصلا أن ينتحل العلم أو الفقه
".
ويسوق ابن حزم بعد هذا حجته الدامغة من
السنة بأسانيدها الصحاح الثابتة
:
ـ عن الأوزاعي عن عطاء عن جابر بن عبد الله أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من كانت له أرض فليزرعها أو ليمنحها
فإن أبى فليمسك أرضه ).

عن نقل متواتر موجب للعلم المتيقن أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم نهى عن كراء الأرض. وعن نقل أخر متواتر إنه نهى عن أن يؤخذ
للأرض أجرة
.
ـ من النقل المتواتر: "أعطى النبي صلى الله عليه
وسلم خيبر اليهود على أن يعملوها ويزرعوها. ولهم شطر ما يخرج منها" وشطر ما
يخرج منها أي نصفه. ويروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه دفع إلى
يهود خيبر نخل خيبر وأرضها، على أن يعملوها من أموالهم ولرسول الله صلى
الله عليه وسلم نصف ثمرها، ويروي أنه لما ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم
على خيبر أراد إجلاء اليهود عنها فسألوه أن يقرهم بها على أن يكفوه عملها
ولهم نصف الثمرة

فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نقركم بها على ذلك
ما شئنا
"

فقروا بها حتى
أجلاهم عمر بن الخطاب
..
ولم يسكت مخالفوه
من الفقهاء والعلماء فردوا عليه الاتهام بالجهل ومخالفة الله ورسوله،
واتهموه بقصور الفهم، إذ لم يفهم أن صلى الله عليه وسلم حرم إجارة الأرض
بحكم خاص لا يجوز تعميمه، لأنه كان بشأن واقعة معينة، وهذا هو عين ما فهمه
أصحاب المذاهب من الأئمة الكبار
. فقد اقتتل رجلان على إجارة أرض زراعية .
فقال الرسول صلى
الله عليه وسلم: "إذا كان هذا شأنكم فلا تكروا المزارع
"

أي لا تؤجروها فهو
لم ينه عن مسلمان، فرد عليهم أن هذا يمكن أن ينطبق على المزارعة أيضاً،
فقد يؤدي النزاع فيها إلى اقتتال مسلمين! .. ولكنهم أيدوا رأيهم في إباحة
الإجازة بما قاله سعد بن أبي وقاص: "أرخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في
كراء الأرض بالذهب والورق
".
ولكن ابن حزم رد قولهم عليهم، بالطعن في قوة السند
الذي روى الحديث الوارد في واقعة الاقتتال، والخبر المنقول عن سعد بن أبي
وقاص، وذهب إلى أنه حتى لو صح الأثران، فما يجوز العدول عن السنة الثابتة
إلى خبر يرويه صحابي واحد مهما يكن خطر شأنه.! واتهمهم بأنهم بإباحة الأجر
إنما يظلمون الزراع ويحابون الملاك! بأن يؤدي الزارع التزامه ويسلم المالك
الأجرة المتفق عليها كاملة، مهما يقل الإنتاج، أو حتى إن لم تنتج الأرض
أصلا. وهذا هو الظلم بعينه،
{ وَمَا
رَبُّكَ بِظَلَّـٰمٍ لِّلْعَبِيدِ
}( فصلت ،الآية : 46 )
واستخلص النتيجة
في حسم: "لا تجوز إجارة الأراضي أصلا لا لحرث فيها ولا للغرس فيها ولا
للبناء فيها ولا شيء من الأشياء أصلا، لا لمدة مسماة قصيرة ولا طويلة، ولا
بغير مدة مسماة، لا بدنانير ولا بدراهم، ولا بشيء أصلا، فمتى وقع فسخ أبدا،
ولا يجوز في الأرض إلا المزارعة بجزء مسمى مما يخرج منها. أو المغارسة
كذلك فقط، فإن كان فيها بناء قل أو أكثر جاز استئجار ذلك البناء وتكون
الأرض تبعا لذلك البناء غير داخلة في الإجارة أصلا .. ثم يكرر "لا يجوز
كراء الأرض بشيء أصلا لا بدنانير ولا بدراهم ولا بعرض ولا بطعام مسمى ولا
بشيء أصلا" .. فهو يعتبر إجارة الأرض بأي مقابل حراما" .. ويضيف "ولا يحل
قي زرع الأرض إلا أحد ثلاثة أوجه: إما أن يزرعها المرء بآلته وأعوانه وبذره
وحيوانه، وإما أن يبيح لغيره زرعها ولا يأخذ منها شيئاً، فإن اشتركا في
الآلة والحيوان والأعوان دون أن يأخذ من الأرض كراء فحسن، وأما أن يعطي
أرضه لمن يزرعها ببذرة وحيوانه وأعوانه وآلته بجزء ويكون لصاحب الأرض مما
يخرج الله تعالى مسمى إما النصف أو الثلث أو الربع، ونحو ذلك، أكثر أو أقل.
ولا يشترط على صاحب الأرض شيء من كل ذلك. ويكون الباقي للزراع قل ما أصاب
أو كثر. فمن أبى فليمسك أرضه" .. ثم يقول أن عقد المزارعة ليس له أجل "لأنه
لم يوجبه نص ولا إجماع فهو شرط ليس في كتب الله تعالى فهو باطل بحكم النبي
صلى الله عليه وسلم
.. وليس لأحد أن يوجب ولا يحلل إلا بنص ومن تعدى ذلك فقد تعدى
حدود الله تعالى وشرع من الدين ما لم يأذن به الله. قال الله تعالى:
{ أَمْ لِلإِنسَانِ مَا تَمَنَّىٰ }( النجم ، الآية : 24 )
أما إجارته
التعاقد في المزارعة على ما دون النصف على خلاف فعل الرسول فهو ليس خروجا
على السنة أو قياسا عليها .. ويقول "إن حكم سائر الأجزاء كحكم النصف فإذا
كان النصف حلالا، فسائر الأجزاء حلال، وهذا برهان ضروري متيقن لا يجوز
خلافه .. فإن المتعاقدين على النصف قد تعاقدا على ما دون النصف بدخول ذلك
النصف
".
وجرى في المساقاة على رأيه في المزارعة. فأفتى بأن إيجار
الماء لسقي الزرع لا يجوز. ولا يجوز شراؤه للوضوء أو الشرب
.

لم يقتنع بهذه
الآراء أحد من الفقهاء أو كبار ملاك الأرض الزراعية، ولكنها بهرت شباب
العصر المخلصين، المتطلعين إلى العدل، فالتفوا حوله أينما اتجه


وحماه تجمعهم
حوله، من فتك بعض أعدائه به .. فقد كادوا له عند أمراء الولايات التي طاف
أو يطوف بها، وحرض عليه كبار الملاك والفقهاء المخالفون، ولكنهم لم
يستطيعوا أن ينالوا منه، فقد وجد الحماية في حصن حصين من إعجاب الشباب
والزراع والفلاحين به، والتفافهم من حوله في جولاته بريف الأندلس .. وخشي
الأمراء أن يبطشوا به، فتنفجر الثورة عليهم .. ولكنهم ضايقوه وضيقوا عليه،
فأخذوا يقتطعون من أملاكه، ويصادرون بعض أراضيه، حتى اضطر إلى الرحيل عن
الأندلس كله، بعد أن طاف بمعظم ريفه ومدنه والجزر التابعة له. إلى حاضرة
أخرى من حواضر الفقه والفكر يشد الرحال ويركب البحر
..
إلى الجزر الشرقية
بالقرب من المغرب، حيث تسربت كتب نادرة من خزائن قرطبة بعد نهبها، وحيث
يعيش عدد من فقهاء الأندلس ممن هاجروا في الأرض بعد فساد الأمر في الأندلس،
وبعد أن طفا الزبد، وذهب ما ينفع الناس
.!
وفي جزيرة أندلسية صغيرة على مقربة من المغرب التقى
بكثير من العلماء والفقهاء والمفكرين من أهل المغرب، وبقصادها من علماء
المشرق
.
وهناك استمع إلى الفقهاء وناظرهم وناظروه وجلس إليه
طلاب العلم. ولكنه لم ينس قرطبة، ففي قلبه حنين متوقد! وإن نفسه لتتمزق
حسرات
..!
كتب إلى صديق له بالأندلس: "أنت تعلم أن ذهني
منقلب، وبالي مضطرب بما نحن فيه من نبو الديار، والجلاء عن الأوطان، وتغير
الزمان، ونكبات السلطان، وفساد الأحوال، والغربة في البلاد، وذهاب المال
والجاه، والفكر في صيانة الأهل والولد، واليأس من الرجوع إلى موضع الأهل،
ومدافعه افضل ما عودنا. وأن الذي أبقى لأكثر مما أخذ، والذي ترك أعظم مما
تحيف، ومواهبه المحيطة بنا، ونعمه التي غمرتنا لا تحد ولا يؤدي شكرها،
والكل منحه وعطاياه، ولا حكم لنا في أنفسنا ونحن منه وإليه منقلبنا، وكل
عارية راجعة إلى معيرها وله الحمد أولا وأخرا
".
ولقد حاول أمير القيروان أن يصله ببعض
الهدايا والمال، وتقديرا له ولكن ابن حزم رفض، وكان يرفض عطايا الأمراء بعد
بني أمية، ثم إنه على الرغم مما فقده لم يكن في حاجة، وأنه ليشعر في أغوار
نفسه أنه فوق الأمراء والوزراء لأنه كاتب وفقيه ومفكر
.
ولم يكن ابن حزم يأبى على غيره أن يقبل
الهدايا من السلطان، وكان يعجب لمن يتعففون عنها بشبهة أن الحرام داخلها
بغصب أو نحوه، وهم في ذات الوقت يسكتون عن المحرمات التي يقترفها الأمراء
كالعضب والفساد والإفساد وما إلى ذلك؟
...
كان يهزأ بهم
ويزري عليهم إذ ينأون بأنفسهم عن الشبهات، وهم يستبيحون المحرمات. ويغرقون
فيها إلى الأذقان! .. وشبههم بالذين سألوا عبد الله بن عمر عن المحرم في
الحج أو العمرة أمحل له أن يقتل حشرات الفراش؟ فسألهم ابن عمر: "من أنتم؟"
فقالوا من "الكوفة" فقال لهم "قاتلكم الله
. تسألون عن هذا وأنتم قتلتم الحسين بن علي رضي الله
عنهما!؟
استقر ابن حزم على مكانه
الجديد سنوات، لم ينقطع فيها عن القراءة والكتابة، على الرغم من أنه كان
ينفق وقتا طويلا في مناظرة الفقهاء والجلوس في الحلقات ليتلقى عنه طلاب
العلم في إعجاب به شديد في المدن الصغيرة التي تقع في أطراف الأندلس على
مقربة من المغرب
.
وعلى الرغم من بعده عن عواصم الأندلس لم يهدأ عنه
مخالفوه من الفقهاء هناك، إذا استمر على منهجه من نبذ المذاهب الأربعة،
ومهاجمة أتباعها ومقلدي الأئمة الكبار، وازداد عنفا على مخالفيه، واشتد في
وجوب الاعتماد على النصوص وحدها، وهاجم الذين يعتمدون على الرأي إن لم يوجد
نص
.
وقادته حماسته
للمنهج الظاهري ورفضه للقياس وللاجتهاد بالرأي إلى الوقوع في التناقض. ذلك
أنه كان يرى أن الحكم إذا لم يوجد في النص أو في إجماع الصحابة فهو على
استصحاب الحال .. أي على الإباحة لأن الله تعالى قال:
{هُوَ ٱلَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَّا فِي
ٱلأَرْضِ جَمِيعاً
} (
البقرة ، الآية : 29 ) .

فكل ما في الأرض
مباح لبني آدم، إلا ما حرمه الله تعالى بنص في القرآن أو السنة النبوية.
وتفهم النصوص بظاهرها ولكل إنسان حق فهمها
..
التزم ابن حزم هذا المنهج التزاما صارما شجع به غير
أولي العلم على الفتيا، فتجاسر بعضهم على الشريعة، واشتطوا في ذلك،
فخالفوا بسوء فهم نصوص القرآن والسنة وإجماع الصحابة، على نقيض ما أراد ابن
حزم
.
ثم أن ابن حزم
نفسه في رفضه القياس وأدوات الرأي الأخرى لاستنباط الأحكام فيما لم يرد به
نص ولم ينعقد عليه إجماع .. ابن حزم في منهجه هذا وقع في غرائب
.

ذلك أن الفقهاء
الآخرين عللوا الأحكام وفهموا أسبابها، فألحقوا الوقائع الجديدة في الحكم
عليها، بما أوردته النصوص، إذا اتحدت العلة وتماثلت الحالات

..
أما ابن حزم فهو يرى أن
الشريعة غير معللة ولا مسببة إلا بنفسها، وإلا إذا وردت العلل والأسباب في
نصوصها
.
ومن الغرائب التي وقع فيها:
اجمع الفقهاء على نجاسة الخنزير ولعابه
قياسا على نجاسة لعاب الكلب، ولكنه خالفهم جميعا لأن النص لم يرد على
الخنزير، ولا حرام ولا حلال إلا بنص، فسؤر الخنزير إذن طاهر
.

وبول الإنسان ينجس
الماء لأنه حكم بنص، وقياس الكلب بالخنزير وسائر الحيوان خطأ

..
فبولها لا ينجس الماء
لأنه لا نص ولا إجماع
.!
وأباح لغير المتوضئ بل وللجنب والحائض والنفساء مس
المصحف والقراءة فيه. وهو في هذا كله يأخذ بآراء شيخ أهل الظاهر داود
الأصبهاني الذي قال أنه لا نص يمنع هؤلاء من القراءة في المصحف
.

واعتبر العمرة فرضا
كالحج، وركنا من أركان الإسلام لقوله تعالى: "وأتموا الحج والعمرة لله
".

وقال أن الزواج
واجب وفرض شرعي على كل من هو قادر على النفقة والعدل مع زوجه،
وذلك بنص الحديث الشريف عنابن مسعود رضي الله عنهقال قال رسول اللهصلى الله
عليه وسلم
) من استطاع منكم الباءة
فليتزوج
).
وهو في كل ما يأخذ وما يدع من أمور
الدين لا يقبل مخالفة ويقسو على معارضيه ويتهمهم بالجهل، وقلة الدين،
وارتكاب الأخطاء الشنيعة
."!
وكان هذا الأسلوب في الجدل يوغر
الصدور. وقد وصفه بعض أصدقائه: "أوتي العلم كله، ولكنه لم يؤت سياسة العلم
".

وبدأ الذين ناظرهم
في مهجره الجديد يضيقون به
.. فلم تعد الحفاوة كما ألقها في أول سنوات قدومه.!!

ثم إنه لقي صديقا
عزيزا قادما من قصبة الأندلس، ولابن حزم سبق فضل عليه، ولكن الصديق نسى
الفضل السابق وتجافى ابن حزم. وحز هذا في نفسه وأدرك أن الحملة عليه من
فقهاء الأندلس مع تغير الحال به، وغضب أمراء الأندلس عليه. كل ذلك أفسد
عليه بعض المودات والقلوب، حتى قلب مثل هذا الصديق
.!

ورأى ابن حزم أن
يكشف للمسلمين حقيقة مهاجميه من فقهاء الأندلس عسى أن يبطل تأثيرهم على
الآخرين فكتب: " .. قد يحمل اسم التقدم في الفقه في بلد ما عند العامة من
لا خير فيه، ومن لا علم عنده، ومن غيره أعلم منه
.
وقد شهدنا نحن قوما فساقا حملوا اسم التقدم في
بلدنا وهم ممن لا يحل أن يفتوا في مسألة من الديانة ولا يجوز قبول شهادتهم.
وقد رأيت أنا بعضهم، وكان لا يقدم عليه في وقتنا هذا أحد في الفتيا وهو
يتغطى بالديباج الذي هو الحرير المحض لحافا، ويتخذ في منزله الصور ذوات
الأرواح من النحاس الحديد تقذف الماء أمامه، ويفتي بالهوى للصديق. وعلى
العدو فتيا ضدها، ولا يستحي من انحراف فتاويه على قدر ميله إلى من أفتى
وانحرافه عليه. شاهدنا هذا نحن منه عيانا، وعلى جمهور أهل البلد، إلى قبائح
مستفيضة، لا نستجيز ذكرها لأننا لم نشاهدها
" ..
ثم يوجه حديثه إلى الناس كافة فيطالبهم
من جديد بالاجتهاد لاستنباط الأحكام من النصوص، فهذا خير من التقليد
"والمجتهد المخطئ خير من المقلد المصيب. فهو في تقليده عاص الله عز وجل
لأنه فعل أمرا قد نهاه الله عنه وحرمه عليه .. وكل من عمل عملا بخلاف الله
تعالى فهو باطل .. والمجتهد أعظم أجرا من المقلد المصيب وافضل، لأن المقلد
المصيب آثم بتقليده غير مأجور بإصابته، والمجتهد المخطئ مأجور باجتهاده غير
آثم بخطئه. فأجر متيقن وسلامة مضمونة أضمن من أجر محروم وإثم متيقن بلا شك
.

وبهذا أغضب فقهاء
الأندلس جميعا فكلهم مقلد للإمام مالك، ثم أنه ليتهمهم بالفسق والجهل
ومخالفة الشريعة في حياتهم الخاصة وباقتراف المنكر والتزوير في فتاويهم
.

وأغضب معهم فقهاء
المغرب كله لأنهم هم أيضا مقلدون للإمام مالك .. وما منهم مجتهد واحد مخطئ
أو مصيب
!
واستعرت الحملة عليه في الأندلس، واتهمه فقهاؤها بالقذف في
المحصنين والمحصنات، وطالبوا أمراءهم بإقامة الحد عليه
.
وبنا به مهجره، واضطربت تحته أرض الجزر
الأندلسية الشرقية التي اطمأن عليها سنوات، وزادت الجفوة بينه وبين
فقهائها .. ولكن كيف العودة؟ وهم هنالك في المدن الكبرى يتربصون به
ويترقبون عودته؟
!
واعتزل الحياة والناس، والكتابة في الفقه، وانكب
على قراءة اليونانيات والمعارف الأخرى وعاودته طبيعة التحدي فرفض منطق
أرسطو! ولكن ابن حزم لم يحكم الحجة لاضطراب نفسه وقلقه مما يعاني
..
وأتاح لمنافسيه أن يسخروا
به لأنه يطاول أرسطو بغير دليل مقنع
!
وخلال قراءته المتنوعة في المعارف
الإنسانية قرأ أن جالينوس يفضل اللغة اليونانية على غيرها من اللغات ويقول
أن سائر اللغات إنما تشبه إما نباح الكلاب أو نقيق الضفادع. ووقف ابن حزم
عند رأي آخر يذهب إلى أن العربية هي "افضل اللغات لأنه نزل بها كلامه تعالى
".

كتب ابن حزم يناقض
أصحاب هذه الآراء: "وقد توهم قوم في لغتهم أنها افضل اللغات وهذا لا معنى
له لأن وجوه الفضل إنما هي بعمل أو اختصاص ولا عمل للغة، ولا جاء نص في
تفضيل لغة على لغة، وقد قال تعالى
:
{وَمَآ
أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ
} ( إبراهيم ، الآية : 4 )
وقال تعالى:

{ فَإِنَّمَا
يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ
}( الدخان ، الآية : 58 ) فأخبر تعالى أنه لم ينزل القرآن بلغة العرب إلا
ليفهم ذلك قومه عليه السلام لا لغير ذلك .. ثم قال عن دعوى جالينوس أن لغة
اليونان افضل اللغات "وهذا جهل شديد لأنه كل سامع لغة غير لغته ولا يفهمها
فهي عنده في النصاب الذي ذكره جالينوس" .. أي إما نباح كلاب أو نقيق ضفادع
.. ثم استطرد: "إن الله قد كلم موسى عليه السلام بالعبرانية (وهي لغة موسى
وقومه) ونزل الصحف على إبراهيم عليه الصلاة والسلام بالسريانية، فتساوت
اللغات في هذا تساويا واحدا. أما لغة أهل الجنة وأهل النار فلا علم عندنا
إلا ما جاء في النص والإجماع ولا نص ولا إجماع في ذلك. إلا أنه لابد من لغة
يتكلمون بها ضرورة .. وقد أدعى البعض أن اللغة العربية هي لغة أهل الجنة،
واحتج بقول الله عز وجل

{وَآخِرُ
دَعْوَاهُمْ أَنِ ٱلْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ
}..( يونس ، الآية : 10 ) .فقلت
له: قل إنها لغة أهل النار لقوله تعالى عنهم أنهم قالوا: سواء علينا
أجزعنا أم صبرنا ما لنا من محيص. ولأنهم قالوا: أن أفيضوا علينا من الماء
أو مما رزقكم الله
. ولأنهم قالوا: لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير.
ثم يستطرد: " .. وقد أدى هذا الوسواس الباطل باليهود إلى أن استجازوا الكذب
والحلف على الباطل بغير العبرانية وادعوا أن الملائكة الذين يرفعون
الأعمال لا يفهمون إلا العبرانية، فلا يكتبون عليهم غيرها .. وفي هذا من
السخف ما ترى. وعالم الخفيات وما في الضمائر عالم بكل لسان ومعانيه. عز وجل
لا إله إلا هو وهو حسبنا ونعم الوكيل


وسلام الله عليكم جميعا ورحمته
وبركاته
أخوكم
شريف المصرى المراقب العام للمنتدايات

https://i.servimg.com/u/f28/13/68/80/96/uou_oo16.gifالموضوعالأصلي : الإمام ابن حزم الحلقه الرابعه 4  المصدر : شبكه ومنتديات المصرى الأسلاميهalmasriislamic.roo7.biz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almasriislamic.yoo7.com
 

الإمام ابن حزم الحلقه الرابعه 4

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه :: شخصيات إسلامية من الرجال والأئمه الأربعه-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لشبكه ومنتديات المصرى الأسلاميه
Powered

by phpBB2 ® Ahlamontada.com
almasriislamic.roo7.biz



©phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع